أخبار مـصـرالاخبارمميز

من برنيس إلى لندن.. 12 نشاطا للرئيس السيسي في 5 أيام

نشاط مكثف قام به الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الأيام الماضية، منذ أن افتتح قاعدة برنيس العسكرية بالبحر الأحمر وصولًا لجولته الحالية.

مهام وطنية شاقة حملها السيسي على عاتقه ما بين الداخل والخارج باذلًا الجهد من أجل رفعة مصر ورفاهية شعبها وأمن جيرانها.

“الوطن” ترصد لكم مجهود الرئيس السيسي منذ 15 يناير حتى الآن كما يلي:

الأربعاء 15 يناير.. افتتاح أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى “قاعدة برنيس العسكرية”، وهى أكبر قاعدة عسكرية فى البحر الأحمر.

ورفع “الرئيس” علم القوات المسلحة على قاعدة برنيس الجوية، إيذاناً لافتتاحها، كما رُفع فى الوقت ذاته علم القوات المسلحة على “قاعدة برنيس البحرية”، حيث تضم “القاعدة” قاعدتين إحداهما بحرية والأخرى جوية.



وشهد الرئيس عروضاً عسكرية حية فى “القاعدة الجوية”، شارك فيها عدد من الطائرات المنضمة حديثاً للخدمة بصفوف قواتنا المسلحة، مثل الطائرات متعددة المهام من طراز “ميج 29″، التى تعتبر من أحدث طرازات القتال المنضمة حديثاً للقوات الجوية، بالإضافة للطائرات من طراز “الرافال”، و”إف 16″، والطائرات الهليكوبتر من طراز “كاموف KA 52″، و”الأباتشى”، و”مى 24″، والـ”شينوك”، بالإضافة لطائرات النقل الاستراتيجى من طراز “كاسا”، و”سى 130″، و”إليوشن”، وطائرات التدريب المتقدم والعروض الجوية من طراز “K8E”، وهى طائرات من إنتاج “مصرى – صينى” مشترك، كما شارك فى العروض مجموعة من أبطال الصاعقة والمظلات، وفريق “النجوم الفضية”.

كما شهد الرئيس السيسي وضيوف مصر المرحلة الرئيسية للمناورة الاستراتيجية قادر 2020.

الخميس 16 يناير..السيسي يفتتح مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي الذي سينطلق من مضمار الهجن الدولي بمدينة شرم الشيخ، ويقام المهرجان بالتعاون بين محافظة جنوب سيناء ودولة الإمارات، ويستمر المهرجان على مدار 3 أيام في سباق يتضمن 30 شوطًا بمشاركة 25 قبيلة من مختلف محافظات مصر.

وعلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إطلاق  فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي العربي، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وكتب رئيس الجمهورية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “شرفت اليوم مع أخي الشيخ محمد بن زايد بإطلاق فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي، والذي يؤكد عمق أواصر الصداقة والمحبة الدائمة التي تجمع بين الشعبين المصري والإماراتي”.

مساء الخميس 16 يناير.. السيسي يتلقى اتصالا من رئيس المجلس السيادي في السودان

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى، مساء الخميس، اتصالا هاتفيا من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي في السودان.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد الروابط التاريخية الأزلية التي تجمع شعبي وادي النيل، مشيرا إلى متابعته الحثيثة لكافة التطورات على الساحة السودانية، ومؤكدًا الموقف المصري الإستراتيجي الثابت الداعم لأمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق.

من جانبه، ثمن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان التقارب الشعبي والحكومي المتأصل بين مصر والسودان، وبالجهود القائمة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، ومشيداً بالدعم المصري غير المحدود للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول كذلك التباحث حول تطورات عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بخاصةً مفاوضات سد النهضة والأزمة الليبية، حيث تم التوافق بين الجانبين حول استمرار التشاور المكثف والتنسيق المشترك في هذا السياق.

السبت 18 يناير.. السيسي يتوجه إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت 18 يناير، إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في مؤتمر “برلين” بشأن الأزمة الليبية الذي يعقد غدًا، ويحضره ممثلون عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول المعنية بالأزمة، إضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية وإقليمية.

وشارك في المؤتمر كذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، والرئيس التركي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ورئيس حكومة الوفاق، وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، والمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

الأحد 19 يناير.. السيسي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي على هامش قمة برلين 

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسي، نشاطه في العاصمة الألمانية برلين صباح الأحد الماضي، باستقبال مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة، بمقر إقامته.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنّ الرئيس أكد حرص مصر على تعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي من شأنها الحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، طالبا نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

من جانبه، نقل وزير الخارجية الأمريكي تحيات الرئيس دونالد ترامب للرئيس، مؤكدا التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات، ودعم بلاده لجهود مصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، ومساعيها الحثيثة لتسوية الأزمات في المنطقة بأسرها.

وأوضح المتحدث الرسمي أنّ اللقاء شهد التباحث بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا في إطار انعقاد مؤتمر برلين بعد ظهر اليوم، إذ أكد الرئيس في هذا الصدد أنّه لا سبيل لتسوية الأزمة إلا من خلال حل شامل يتناول أبعاد القضية من خلال مسارات واضحة ومحددة، سياسية، وأمنية، واقتصادية، مع صياغة آلية واضحة تحظى بالتوافق والإرادة لتنفيذ ما تتضمنه تلك المسارات من بنود.

وأعرب بومبيو عن تطلع الولايات المتحدة لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر بشأن القضية الليبية، في ضوء الثقل السياسي المصري في محيطها الإقليمي، وخبرتها بالملف الليبي.

كما تم التطرق إلى ملف سد النهضة، إذ أعرب الرئيس عن التقدير لجهود الولايات المتحدة في رعاية المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، معربا عن التطلع لاستمرار الدور الأمريكي في هذا السياق وصولا إلى بلورة اتفاق شامل يحفظ حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، بينما أكد وزير الخارجية الأمريكي اهتمام وحرص الإدارة الأمريكية على نجاح المفاوضات للخروج بنتائج إيجابية وعادلة تحفظ حقوق مصر وجميع الأطراف.

الأحد 19 يناير.. السيسي يشارك في قمة برلين

كما شارك الرئيس السيسي في قمة برلين وبحسب مسودة البيان الختامي للمؤتمر، تم الاتفاق على 6 مسارات مقترحة للعمل، هي وقف إطلاق النار، وتطبيق حظر توريد الأسلحة، واستئناف العملية السياسية، وحصر السلاح في يد الدولة، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية واحترام القانون الإنساني، كما سيتم وضع آلية دولية لتنفيذ مضمونها.

مساء الأحد 19 يناير.. السيسي يصل المملكة المتحدة للمشاركة في قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة المتحدة بصحبة وفد وزاري للمشاركة في قمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية، وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة متحدثًا رئيسيًا في قمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية.

وسيجتمع رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل مناقشة التعاون الاقتصادي والسياسي المتنامي بين البلدين، كمل يلتقي السيسي، خلال زيارته، دوق كامبريدج.

وجمعت القمة بين ممثلي الأعمال في المملكة المتحدة وأفريقيا، والقادة والوفود الأفريقية، والمؤسسات الدولية، ورجال الأعمال الشباب، لتأمين صفقات استثمارية، كما عرضت الخبرات التي يمكن للمملكة المتحدة تقديمها للشركات الأفريقية الطموحة.

الإثنين 20 يناير.. السيسي يلقي كلمة في افتتاح قمة أفريقيا – بريطانيا للاستثمار

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة في افتتاح القمة أعرب فيها عن سعادته للمشاركة في هذه القمة، والتي تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي المساند لجهود الدول الأفريقية في تحقيق تطلعاتها للنهوض بالقارة على مختلف الأصعدة.

كما أعرب السيسي عن تقديره للمملكة المتحدة لمبادرتها الهادفة لدعم مساعينا الأفريقية نحو تحقيق الأهداف التنموية التي توافقنا عليها أفريقياً في أجندة التنمية 2063، وكذا الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، وذلك استناداً إلى مبدأ المصالح المتبادلة والمشتركة.

الإثنين 20 يناير.. السيسي يلتقي رئيس الكونغو

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى أمس مع فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك في إطار مشاركته في “قمة أفريقيا بريطانيا” للاستثمار بلندن.

وصرح السفير بسام راضي، بأن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية التي تربطها بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين، فضلاً عن الاستمرار في تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية.

الإثنين 20 يناير.. السيسي يلتقي برئيس وزراء موريشيوس

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس برافيند كومار جوجناوث، رئيس وزراء موريشيوس، وذلك في إطار “قمة أفريقيا- بريطانيا” للاستثمار بلندن.

وأضاف راضي أن الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما التبادل التجاري وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات.

كما تطرق اللقاء إلى استعراض عدد من الملفات المتعلقة بالتعاون الثنائي بين مصر وموريشيوس في مختلف المجالات.

الإثنين 20 يناير.. السيسي يلتقي بالمديرين التنفيذيين للبنك الدولي

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى البنك الدولي، أن وفد المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، التقى مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لمناقشة سبل التعاون المشترك، وذلك عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

وكتبت “المشاط”: “باعتباري محافظ مصر لدى البنك الدولي، قمت بالتركيز على رؤية الوزارة، وخطط تصميم إطار التعاون الوطني الجديد لمصر”.

السيسي يشارك في حفل استقبال رسمي بقصر باكنجهام الملكي

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي مساء أمس، في حفل الاستقبال الرسمي لرؤساء الوفود، المشاركين في قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، بقصر باكينجهام الملكي، والذي أقامه الأمير وليام دوق كمبريدج بالإنابة عن الملكة إليزابيث وبحضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وكان الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا قد ترأسا أمس الجلسة الافتتاحية لقمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock