الاخبار

مفاجآت غير سارة لمواطني السعودية والإمارات وتونس في أول أيام 2018

حمل بداية العام الجديد لمواطني المملكة العربيةالسعوديةوالإمارات وتونس، مفاجآت غير سارة، على المستوى الاقتصادي.

وأعلنتالإماراتوالسعودية اليوم الإثنين تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات.

ويأتي قرارالإماراتوالسعودية، تنفيذا لإتفاقية تم توقيعها فيمجلس التعاون الخليجيبتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية من هذا العام، وسمحت هذه الاتفاقية لدول المجلس أن تنتظر عاما إضافيا لتنفيذ القرار إذا رغبت.

وقررت الكويت وعمان والبحرين وقطر تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى عام 2019.

وتقدرالسعوديةقيمة ما ستجنيه من تطبيق القيمة المضافة بـ 23 مليار ريال خلال العام الجاري، بحسب بيانات وزارة المالية السعودية.

فيما تتوقعالإماراتأن تبلغ إيراداتها 12 مليار درهم خلال العام الجاري.

وتطبقالسعوديةهذه الضريبة على المواد الغذائية، والبنزين والنقل المحلي وبعض الخدمات العقارية والتعليم الأهلي والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية، وفقا للحكومة السعودية.

فيما تطبقالإماراتهذه الضريبة على معظم السلع والمعاملات والخدمات التي تقدم في الدولة، بحسب وزارة المالية الإماراتية.

رفع أسعار البنزين

وقررتالسعوديةوتونس رفع أسعارالبنزينفي أول أيام العام.

وفاجأتالسعوديةمواطنيها اليوم بإصدار قرار رفع أسعارالبنزينبداية من صباح اليوم، بنسب وصلت إلى 126% لبعض المنتجات.

وكان من المقرر أن تعلن وزارة الطاقةالسعوديةزيادات في الأسعار المحلية للبنزين والسولار، في الربع الأول من العام الجديد، إلا أنها قررت رفع الأسعار مع أول يوم في العام الجديد.

ووفقا للزيادة الجديدة سيباع لتر بنزين 91 بـ 1.37 ريال، بزيادة قدرها 82.6% عن سعره السابق، فيما سيبلغ لتر بنزين 95 بـ 2.04 ريال، بزيادة قدرها 166%، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباءالسعودية(واس).

وتضمنت الزيادة سعر لتر الديزل للصناعة والمرافق حيث بلغ 0.387 ريال، بزيادة قدرها 12.1% فيما لم يتغير سعر لتر الديزل للنقل، والذي بلغ 0.47 ريال وكذلك الكيروسين عند 0.64 ريال للتر.

وذكرت الوكالة إن الأسعار الجديدة شاملة ضريبة القيمة المضافة.

وتنفذ المملكة خطة للإصلاح تحت اسم "رؤية 2030"، لتخليص الاقتصاد السعودي من الاعتماد على النفط، وزيادة مواردها عن طريق بعض الإجراءات مثل تطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار الطاقة وفرض رسوم على المقيمين فيها.

كما ستبدأ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج فيالسعوديةرفع أسعار الكهرباء، بداية من الشهر الجاري على الاستهلاك السكني والتجاري والزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية والمنشآت الصحية والخاصة والمعاهد والمدارس الأهلية.

وحددت الهيئة سعر شريحة الاستهلاك السكني ( 6 آلاف كيلو واط ساعة / شهر) بقيمة ( 18 هللة / كيلو واط ساعة)، وفي حال ارتفاع الاستهلاك لأكثر من 6 آلاف كيلو واط، ترتفع التعريفة إلى 30 هللة.

وقررت الحكومة التونسية اليوم رفع أسعار الوقود، بداية من العام الجديد، بنسبة وصلت إلى 2.85%، ضمن خطط لخفض الدعم الحكومي وتقليص عجز الموازنة في إطر إصلاحات رئيسية يطالب بها المقرضون الدوليون، وعلى رأسهم صندوق النقد.

ونقلت وكالة أنباء رويترز اليوم عن وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسية في بيان إنه تقرر رفع سعر لترالبنزينإلى 1.800 دينار من 1.750 دينار بداية من منتصف ليلة الإثنين.

وهذه هي الزيادة الثانية بعد أن رفعت الحكومة التونسية أسعارالبنزينبنسبة 6.7% في يوليو الماضي.

واتفقتتونسمع صندوق النقد الدولي، في 2016 على برنامج إقراض مدته 4 سنوات قيمته حوالي 2.8 مليار دولار، لكنه مرتبط بإصلاحات اقتصادية.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock