أخبار الكويتسياحةمميز

الكويت | افتتاح مطار الكويت الجديد في أغسطس 2022

قياديو «الأشغال» و«أمانة التخطيط» تفقدوا سير عمل المشروع

توقع وكيل وزارة الأشغال العامة اسماعيل الفيلكاوي أن يتم افتتاح مشروع المطار الجديد في أغسطس 2022، وفقاً للجدول الزمني، مبيناً أن مشروع الحزمة الثانية الخاصة بالمطار تمت التوصية بترسيتها على أقل الاسعار، ونحن في انتظار موافقة الجهاز النهائية.

وقال الفيلكاوي، على هامش الجولة التفقدية التي نظمتها الوزارة أمس بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية خالد مهدي «لا يوجد هناك أي معوقات تواجه المشروع، إذ يتم العمل حالياً بالتعاون والتنسيق مع المقاول والاستشاري والمجلس الاعلى للتخطيط لإزالة أي معوقات»، موضحاً أن المشروع يسير وفق الجدول الزمني ولا يوجد أي تأخير، حيث بلغت نسبة الانجاز 26.9 في المئة.

وأضاف الفيلكاوي ان الوزارة مسؤولة عن تنفيذ مشروع المطار الذي يعد أحد المشاريع التنموية والاستراتيجية المهمة لتحقيق الاستراتيجية 20/‏‏35.

من جانبه، قال مهدي «أخذنا اليوم (أمس) فكرة موسعة عن تطور المشروع ومدى تزامنه مع البرنامج الزمني المعد له والتحديات التي تواجهه»، مشيراً إلى تجاوز الكثير من التحديات التي كانت تواجه المشروع، مايعد أمراً طيباً.

وبيّن مهدي أن المشروع يعد تحفة معمارية على المستوى العالمي فهو بمثابة أيقونة دولية تُحسب للكويت، لما يحتويه من أعمال هندسية معقدة ومعمارية كبيرة إضافة الى أنه متوافق ومتناغم مع البرنامج الزمني، لافتاً إلى ان العمل مستمر بطريقة إيجابية جداً، وفقاً لمعايير ادارة المشروع، مقارنة بزيارتنا السابقة التي اطلعنا خلالها على مجموعة من التحديات التي تم تجاوزها بجهود وزارة الاشغال العامة والاجهزة التي تعمل معها.
وتابع: تم حل جزء كبير من أحد التحديات الصعبة التي كانت تواجه المشروع والتي تتعلق بوزارة الدفاع، كذلك تم حل موضوع صرف الدفعات والأمور المالية وكذلك بعض الأمور الهندسية والفنية والتنسيق الإداري، مثمناً دور وزارة الأشغال في دعم مسيرة المشروع وتوفير الاجواء المناسبة للعمل والانجاز في المواعيد المحددة في أغسطس 2022.



وأوضح أن نسبة الانجاز في المرحلة التنفيذية بلغت نحو 18.9 في المئة من الـ70 في المئة من هذه المرحلة، لافتاً ان نسبة الانفاق بلغت 36.3 في المئة من السنة المالية الحالية.

وأشار إلى أنه وفقاً للجدول الزمني للمشروع، فإنه من المقرر الانتهاء منه في 2022 بتكلفة إجمالية 1.312 مليار دينار، مشيراً الى أن عدد التحديات التي واجهت المشروع تبلغ ثمانية تحديات وتم التغلب على أكثر من 75 في المئة منها.

وبشأن حجم العمالة المشاركة في تنفيذ المشروع، ذكر مهدي انها تصل إلى 11 ألف عامل في مختلف التخصصات، في حين أن عدد العمالة الحالية يبلغ 6900 عامل بينهم 168 كويتياً، مضيفاً ان هذا المشروع يأتي في اطار تنفيذ سياسة مهمة من سياسات الخطة الانمائية وهي تنظيم سوق النقل الجوي وتطوير البنية التحتية لمطار الكويت الدولي بهدف تطوير المرافق والخدمات التي يقدمها مطار الكويت الدولي وفق اعلى المواصفات العالمية وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل الى 25 مليون راكب عند استكمال جميع المراحل.
وتابع: هناك حزم أخرى للمشاريع مصاحبة لمشروع مبنى الركاب 2 خاصة بمواقف السيارات والاخرى بمهابط الطائرات، وسيتم طرحها في مواعيدها، ولاتجد الامانة العامة للتخطيط والتنمية أي حياد واضح عن المخطط الذي بدأ به المشروع.

وبيّن انه لا يوجد تأخير في طرح الحزمتين المشار إليهما حتى الآن فالوضع ايجابي ولم ندخل في الاوقات الحرجة بالنسبة لطرح الحزمتين، فمن مهام الامانة تسريع إجراءات المشاريع قبل الدخول في الاوقات الحرجة لاسيما ان الموعد المحدد لتوقيع الحزمتين في شهري ابريل واغسطس من العام الحالي 2020.

مكونات المشروع

يتكون المشروع من الحزمة رقم (1)، والتي تتعلق بمبنى الركاب والمحطة المركزية، والربط مع أنفاق الخدمات وقد تم تركيب 804 من أصل 807 من قطع الأعمدة مسبقة الصب، وتركيب 6007 قطع خرسانية، من أصل 36964 من قطع سقف المبنى الرئيسي مسبقة الصب، وتركيب 2088 من أصل 7696 حائطا للأعمدة الرئيسية.

وتم الانتهاء من 232 ألف متر مربع من أصل 450 ألفاً من اسقف الأدوار وتم تصنيع 2723 طناً من أصل 10729 طناً من حديد الواجهات، ومن التسهيلات الموقتة وجود 4 مصانع لصناعة القطع الخرسانية و 5 محطات لخلط الخرسانة و 3 مصانع لصناعة القطع الحديدية داخل موقع المشروع.

مستندات الطرح

جارٍ حالياً تجهيز مستندات الطرح الخاصة بالحزمة رقم (3) التي تتعلق بمواقف وممرات الطائرات والمباني الخدمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock